الخميس 18 أبريل 2024 | 10:45 ص

لتطوير التعليم في الوطن العربي.. وزير التعليم العالي والبحث العلمي يستقبل مدير عام للمنظمة العربية للتربية والتعليم "الألكسوا"

شارك الان

استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في لقاءٍ مثمر، الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو). وقدَّم الوزير الترحيب بالضيف، مُشيدًا بدور المنظمة في تعزيز الثقافة وتطوير التعليم في الوطن العربي، وأكد على أهمية التعاون مع الألكسو لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة في مجالات التعليم والبحث العلمي.

وفي سياق اللقاء، أشار الوزير إلى جهود مصر في التنمية، خاصة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأبرز من ذلك إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة وتوفير بيئة ملائمة للمشاريع السكنية والتجارية والإدارية والتعليمية. وأشاد بتوفر فروع لجامعات مرموقة في العاصمة الإدارية الجديدة، التي تُقدم برامج تعليمية حديثة تُؤهل الطلاب لسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والألكسو في مختلف المجالات التعليمية والبحثية، بما في ذلك تبادل الخبرات وتنظيم المؤتمرات ودعم مشاريع البحث العلمي، وتعزيز التعاون بين الجامعات العربية. كما ناقش الطرفان توفير منح دراسية لأبناء الدول العربية التي تشهد ظروفًا غير مستقرة، والمشاركة في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي الذي ستنظمه الألكسو في دبي.

وفي نهاية اللقاء، استعرض مدير الألكسو خطة العمل المستقبلية للمنظمة، التي تتضمن إطلاق النظام المرجعي للغة العربية وإنشاء قاعدة بيانات للعقول العربية المتميزة، بالإضافة إلى توسيع نشاطات المنظمة في مجالات إدارة التعليم وتكنولوجيا الاتصالات، بهدف تطوير نظم التعليم وزيادة استخدام التكنولوجيا في التعليم في الدول العربية.